ام هاجر عضو فعال
عدد الرسائل : 28 العمر : 53 الموقع : www.google.co.ma العمل/الترفيه : تصفح المنتديات المزاج : حدث و لا حرج بلدي : تاريخ التسجيل : 28/12/2007 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0
| موضوع: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الأحد ديسمبر 21, 2008 2:28 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم بفضل الله هذا الموضوع الهام جداً وذلك لأنه يختص بعقيده كل مسلم والتى ان صحت صح ايمان الفرد وإن فسدت فسد بدوره دين الفرد : وهى عبارة عن اسئلة هامة وأجاباتها والتى من خلالها يتضح أشياء مهمة فى الدين وأشياء خطأ يجب أن نتجنبها عنوان الموضوع : مختصر عقيده المسلم
* لماذا خلقنا الله تعالى؟ خلقنا لنعبده وَلاَ نشرك بِهِ شيئاً, {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذّاريات: 56]. «حقُّ الله عَلَى العبادِ أَنْ يعبدوه وَلاَ يشركوا بِهِ شَيْئاً» [متّفق عَلَيهِ].
* كَيْفَ نعبد الله؟ كَمَا أمرنا الله ورسوله مَعَ الإخلاص, {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البيّنة: 5]. «مَن عمِلَ عمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ» (أَيْ مردود) [رواه مسلم].
* هَلْ نعبد الله خوفاً وطمعاً؟ نعم نعبده خوفاً وطمعاً, {وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً} أَيْ خوفاً من نارهِ وطمعاً فِي جنّته [الأعراف: 56]. «أسألُ اللهَ الجنّة وأعوذ بِهِ مِن النّار» [صحيح رواه أبو داود].
* مَا هُوَ الإحسان فِي العبادة؟مراقبة الله وحده الَّذِي يرانا, {إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النّساء: 1]، {الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ} [الشّعراء: 218]. «الإحسانُ أَنْ تعبُدَ اللهَ كأنّك تراه فإن لَمْ تكن تراهُ فإنَّه يراك» [رواه مسلم].
* لماذا أرسل الله الرّسل؟ للدّعوة إِلَى عبادته ونفي الشريك عَنْهُ، {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} [النَّحل: 36]. «الأنبياء إخوةٌ ودينُهُم واحد» (أَيْ كلُّ الرسل دعوا إِلَى التّوحيد) [متّفق عَلَيهِ].
* مَا هُوَ توحيد الإله؟ إفراده بالعبادة كالدّعاء والنّذر والحُكم, {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} أَيْ لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله [محمد: 19]. «فليكن أوّل مَا تدعوهم إِلَيْهِ شهادة أَنْ لا إله إِلاَّ الله» (أَيْ إِلَى أَنْ يوحّدوا الله) [متّفق عَلَيهِ].
* مَا معنى لاَ إله إِلاَّ الله؟ لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله, {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ} [لقمان: 30]. «من قَالَ لآ إله إِلاَّ الله وكَفَرَ بِمَا يُعبدُ مِن دون الله حَرُمَ مالُه ودمُه» [رواه مسلم].
* مَا هُوَ التّوحيد فِي صفات الله؟ إثبات مَا وصَفَ اللهُ بِهِ نفسَه أَوْ رسوله, {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} [الشورى: 11]. «ينزِلُ ربُّنا تبارك وتعالى فِي كلّ ليلةٍ إِلَى السّمَاء الدُّنْيَا» (نزولاً يليق بجلاله) [متّفق عليه].
* مَا هِيَ فائدة التّوحيد للمسلم؟ الهداية فِي الدُّنْيَا والأمن فِي الآخرة، {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} [الأنعام: 82]. «حَقُّ العباد عَلَى الله أَنْ لاَ يُعَذّب من لاَ يُشرك بِهِ شيئاً» [متّفق عَلَيهِ].
* أين الله؟ الله عَلَى السّمَاء فَوْقَ العرش, {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (أَيْ علا وارتفع كَمَا جاء فِي البخاري) [طه: 5]. «إنّ الله كتب كتاباً إنّ رحمتي سبقت غضبي فَهُوَ مكتوبٌ عنده فَوْقَ العرش» [رواه البخاري].
* هَلْ الله معنا بذاته أم بعلمه؟ الله معنا بعلمه يسمعنا ويَرانا، {قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} [طه: 46]. «إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم» [رواه مسلم].
* مَا هُوَ أعظم الذّنوب؟ أعظم الذّنوب الشرك الأكبر، {يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]. «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم أيُّ الذَّنب أعظم؟ قَالَ: أَنْ تدعو للهِ ندّاً وَهُوَ خلقك» [رواه مسلم].
* مَا هُوَ الشّرك الأكبر؟ هُوَ صرف العبادة لغير الله كالدّعاء, {قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً} [الجن: 20]. «أكبرُ الكبائر الإشراكُ باللهِ» [رواه البخاري].
* مَا هُوَ ضرر الشرك الأكبر؟ الشّرك الأكبر يسبب الخلود فِي النّار, {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ} [المائدة: 72]. «من ماتَ يُشرِك باللهِ شيئاً دخل النّار» [رواه مسلم].
* هَلْ ينفع العمل مَعَ الشّرك؟لاَ ينفع العمل مَعَ الشّرك، {وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} [الأنعام: 88]. «من عمِلَ عملاً أشرك معيَ فِيهِ غيري تركتُه وشِرْكَه» [حديث قدسي رواه مسلم].
* هَلْ الشّرك موجود فِي المسلمين؟ نعم موجود بكثرة مَعَ الأسف, {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: 106]. «لاَ تقوم السّاعة حتّى تلحق قبائل مِن أُمّتي بالمشركين وحتى تُعبَد الأوثان» [صحيح رواه الترمذي].
* مَا حكم دعاء غيرِ الله كالأولياء؟ دعاؤهم شرك يُدخل النّار, {فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ} (فِي النّار) [الشعراء: 213]. «من ماتَ وَهُوَ يدعو مِن دون الله نِدّاً دخل النّار» [رواه البخاري].
* هَلْ الدّعاء عبادة لله تعالى؟ نعم الدّعاء عبادة لله تعالى، {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]. «الدّعاء هُوَ العبادة» [رواه الترمذي وقال حديث صحيح].
* هَلْ يسمع الأموات الدّعاء؟ الأموات لاَ يسمعون الدّعاء, {إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى} [النمل: 80]، {وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ} [فاطر: 22]. «إنّ للهِ ملائكةً سيّاحين فِي الأرض يُبَلّغوني عَنْ أُمّتي السّلام» [رواه أحمد].
* هَلْ نستغيث بالأموات أَوْ الغائبين؟لاَ نستغيث بهم بل نستغيث باللهِ، {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} [الأنفال: 9]. «كَانَ إِذَا أصابه هَمٌّ أَوْ غَمٌّ قَالَ: يَا حيُّ يَا قيّوم برحمتك أستغيث» [رواه الترمذي].
* هَلْ تجوز الاستعانة بغير الله؟لاَ تجوز الاستعانة إِلاَّ بالله, {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5]. «إِذَا سألت فاسأل الله وَإِذَا استعنت فاستعن بالله» [رواه الترمذي].
* هَلْ نستعين بالأحياء الحاضرين؟نعم، فيما يقدرون عَلَيهِ, {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2]. «واللهُ فِي عونِ العبد مَا دام العبدُ فِي عونِ أخيه» [رواه مسلم].
* هَلْ يجوز النّذر لغير الله؟ لاَ يجوز النّذر إِلاَّ لله, {رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي} [آل عمران: 35]. «من نذر أَنْ يُطيعَ اللهَ فلْيُطِعه ومن نذر أَنْ يعصِيَه فَلاَ يَعْصِه» [رواه البخاري].
* هَلْ يجوز الذبح لغير الله؟لاَ يجوز لأنّه مِن الشرك الأكبر, {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (أَيْ اذبح لله فقط) [الكوثر: 2]. «لعَنَ الله مَن ذبح لِغير الله» [رواه مسلم].
* هَلْ يجوز الطّواف بالقبور؟ لاَ يجوز الطّواف إِلاَّ بالكعبة، {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (أَيْ الكعبة) [الحج: 29]. «من طاف بالبيتِ سبعاً وصلّى ركعتين كَانَ كعتق رقبة» [رواه ابن ماجه].
* هَلْ تجوز الصلاة والقبر أمامك؟ لاَ تجوز الصّلاة إِلَى القبر, {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} (أَيْ استقبل الكعبة) [البقرة: 144]. «لاَ تجلسوا عَلَى القبور، وَلاَ تصلّوا إليها» [رواه مسلم].
* مَا حكم العمل بالسّحر؟العمل بالسّحر من الكفر, {وَلـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} [البقرة: 102]. «اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسّحر» [رواه مسلم].
* هَلْ يجوز الذّهاب إِلَى الكاهن والعرّاف؟ لاَ يجوز الذّهاب إليهما, {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ* تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} [الشعراء: 221-222]. «من أتى عرّافاً فسأله عَنْ شيء لَمْ تقبل لَهُ صلاة أربعين ليلة» [رواه مسلم].
* هَلْ نصدّق العرّاف والكاهن؟ لاَ نصدّقهما فِي إخبارهما عَنْ الغيب، {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل: 65]. «من أتى عرّافاً أَوْ كاهناً فصدّقه بِمَا يقول فَقَدْ كفر بِمَا أُنزل عَلَى محمد» [صحيح رواه أحمد].
* هَلْ يعلم الغيب أحد؟لاَ يعلم الغيبَ أحدٌ إِلاَّ الله، {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [الأنعام: 59]. «لاَ يعلم الغيبَ إِلاَّ الله» [حسن رواه الطّبراني].
* بماذا يجب أَنْ يحكم المسلمون؟يجب أَنْ يحكموا بالقرآن والسنّة النّبويّة، {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ} [المائدة: 49]. «الله هُوَ الحكم وإليه المصير» [حسن رواه أبو داود].
* مَا حكم العمل بالقوانين المخالفة للإسلام؟ العمل بِهَا كفر، {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} [المائدة: 44]. «وَمَا لَمْ تحكم أئمّتهم بكتاب الله ويتخيّروا مما أنزل الله إِلاَّ جعل الله بأسهم بينهم» [حسن رواه ابن ماجه].
* هَلْ يجوز الحلف بغير الله؟ لاَ يجوز الحلف إِلاَّ بالله, {قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ} [التغابن: 7]. «من حلف بغير الله فَقَدْ أشرك» [صحيح رواه أحمد].
* هَلْ يجوز تعليق الخرز والتّمائم للشفاء؟ لاَ يجوز تعليقها لأنّه من الشّرك, {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ} [الأنعام: 17]. «من علّق تميمةً فَقَدْ اشرك» (التميمة: مَا يُعلّق مِن العين) [صحيح رواه أحمد].
* بماذا نتوسّل إِلَى الله تعالى؟نتوسّل بأسمائه وصفاته والعمل الصّالح, {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 18]. «أسألك بكلِّ اسمٍ هُوَ لكَ سمّيتَ بِهِ نفسك» [صحيح رواه أحمد].
* هَلْ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق؟ لاَ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق, {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186]. «إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم» [رواه مسلم].
* مَا هِيَ واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم هِيَ التّبليغ, {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ} [المائدة: 67]. «اللّهم هَلْ بلّغت اللّهم اشهد» (جواباً لقول الصحابة نشهد أنّك قد بلّغت) [رواه مسلم].
* ممّن نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم من الله, {قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً} [الزمر: 44]. «اللّهم شفّعه فيّ» (أَيْ شفّع الرّسول صلى الله عليه وسلم فيّ) [رواه الترمذي وقال حديث حسن].
* كَيْفَ نحبّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ المحبّة تكون بالطّاعة واتّباع الأوامر, {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ} [آل عمران: 31]. «لاَ يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إِلَيْهِ من والده وولده والنّاس أجمعين» [رواه البخاري].
* هَلْ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم؟لاَ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم, {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [الكهف: 110]. «إنّما أنا بشرٌ مثلكم» [رواه أحمد وصححه الألباني].
* من هُوَ أوّل المخلوقات؟من البشر آدم، ومن الأشياء القلم, {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ} [ص: 71]. «إنّ أوّل مَا خلق الله القلم» [رواه أبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيح].
* من أيّ شيءٍ خُلِقَ محمّد صلى الله عليه وسلم؟ خلق الله محمّداً صلى الله عليه وسلم من نطفة, {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ} [غافر: 67]. «إنّ أحدكم يجمع خلقه فِي بطن أمّه أربعين يوماً نطفة» [متّفق عَلَيهِ].
* مَا حكم الجّهاد فِي سبيل الله؟الجهاد واجب بالمال والنّفس واللّسان, {انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ} [التّوبة: 41]. «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم» [صحيح رواه أبو داود].
* مَا هُوَ الولاء للمؤمنين؟ هُوَ الحبّ والنصرة للمؤمنين والموَحّدين، {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ} [التّوبة: 71]. «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضاً» [رواه مسلم].
* هَلْ تجوز موالاة الكفّار ونصرتهم؟ لاَ تجوز مولاة الكفّار ونصرتهم, {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} (أَيْ الكافرين) [المائدة: 51]. «إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء» (لأنّهم من الكفّار) [متّفق عَلَيهِ].
* من هُوَ الوليّ؟الوليُّ هُوَ المؤمنُ التّقيّ, {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} [يونس: 62-63]. «إنّما وليِّي اللهُ وصالح المؤمنين» [متّفق عَلَيهِ].
* لماذا أنزل اللهُ القرآن؟أنزل الله القرآن للعمل بِهِ, {اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء} [الأعراف: 3]. «اِقرأوا القرآن واعملوا بِهِ وَلاَ تأكلوا بِهِ وَلاَ تستكثِروا به» [رواه أحمد].
* هَلْ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث؟لاَ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث, {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النَّحل: 44]. «ألا وإنّي أوتيت القرآن ومثله معه» [صحيح رواه أبو داود].
* هَلْ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله؟ لاَ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله, {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [الحجرات: 1]. «لاَ طاعة لأحدٍ فِي معصية الله إنّما الطّاعة فِي المعروف» [متّفق عَلَيهِ].
* مَاذا نفعل إِذَا اختلفنا؟نعود إِلَى الكتاب والسنّة الصحيحة, {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ} [النساء: 59]. «تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما: كتاب الله وسنّة رسوله» [صحيح لغيره رواه مالك].
* مَا هِيَ البدعة فِي الدّين؟ كلُّ مَا لَمْ يقم عَلَيهِ دليل شرعي, {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ} [الشورى: 21]. «من أحدث فِي أمرنا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ ردّ» (أَيْ غير مقبول) [متّفق عَلَيهِ].
* هَلْ فِي الدّين بدعة حسنة؟لَيْسَ فِي الدّين بدعة حسنة, {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً} [المائدة: 3]. «إيّاكم ومحدثات الأمور فإن كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة» [صحيح رواه أبو داود].
* هَلْ فِي الإسلام سنّة حسنة؟ نعم، كالبادئ بفعل خير لِيُقتدى بِهِ, {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً} (أَيْ قدوة فِي فعل الخير) [الفرقان: 74]. «من سنّ فِي الإسلام سنّة حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بِهَا من بعده» [رواه مسلم].
* هَلْ يكتفي الإنسان بإصلاح نفسه؟لاَ بدَّ مِن إصلاح نفسه وأهله, {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً} [التحريم: 6]. «إنّ الله تَعَالَى سائلٌ كلّ راعٍ عمّا استرعاه أحفظ ذَلِكَ أم ضيّعه» [حسن رواه النسائي].
* متى ينتصر المسلمون؟إِذَا عمِلوا بكتاب ربّهم وسنّة نبيّهم, {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7]. «لاَ تزال طائفة من أمّتي منصورين» [صحيح رواه ابن ماجه].
* من هم أفضل النّاس بَعْدَ الرّسل؟ هم أصحاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم, {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ} [التّوبة: 100]. «خير النّاس قرني ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم» [متّفق عَلَيهِ].
* من هم أفضل الصّحابة؟أبوبكر ثُمَّ عمر ثُمَّ عثمان ثُمَّ عليّ رضي الله عنهم أجمعين, {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} [التّوبة: 40]. «فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء المهديين الرّاشدين تمسكوا بِهَا وعضوا عَلَيْهَا بالنّواجذ» [رواه أبو داود].
* مَا حكم من يقول بتحريف القرآن؟الَّذِي يقول بتحريف القرآن كافر, {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]. «تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما كتاب الله وسنّة رسوله».
* من هم (المغضوب عليهم) ومن هم (الضّالون)؟ المغضوب عليهم هم اليهود والضّالّون هم النّصارى, {غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7]. «اليهود مغضوب عليهم والنّصارى ضُلاّل» [الترمذي عَنْ عدي بن حاتم]. | |
|
لمسات محترف مشرف قسم اقوال و حكم
عدد الرسائل : 1415 العمر : 29 العمل/الترفيه : foot bool المزاج : romanssi بلدي : تاريخ التسجيل : 18/08/2008 نقاط : 342 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الإثنين ديسمبر 22, 2008 3:52 am | |
| شكرا علي الافادة ام هاجر | |
|
اميرة الاذواق عضو ممتاز
عدد الرسائل : 1430 العمر : 29 العمل/الترفيه : élève المزاج : من اكثر الاخطاء التي يرتكبها الانسان في حياته كانت نتيجة لمواقف كان من الواجب فيها ان يقول لا فقال نعم بلدي : تاريخ التسجيل : 01/09/2008 نقاط : 136 السٌّمعَة : 8
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الإثنين ديسمبر 22, 2008 9:39 am | |
| شكرا لك على هذا الموضوع الممتاز *ننتظر ابداعاتك الرائعة* *اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك* | |
|
دلال المديرة
عدد الرسائل : 3972 العمر : 29 الموقع : www.dalal.webobo.com العمل/الترفيه : المسرح المزاج : رومانسي بلدي : تاريخ التسجيل : 23/12/2007 نقاط : 1398 السٌّمعَة : 42
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الإثنين ديسمبر 22, 2008 1:30 pm | |
| مشكورة يا ام هاجر على هذا المضوع القيم الذي كان مثل تلخيص لعقسيدتنا عقيدة الامة الاسلامية الا وهي الاسلام تسلمين | |
|
اسير العذاب عضو ممتاز
عدد الرسائل : 214 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالب\رياضى المزاج : عاطفى بلدي : تاريخ التسجيل : 23/10/2008 نقاط : 96 السٌّمعَة : 1
| |
yassir عضو ممتاز
عدد الرسائل : 2946 العمر : 31 الموقع : www.startimes2.com العمل/الترفيه : ........... المزاج : ............. بلدي : تاريخ التسجيل : 26/07/2008 نقاط : 501 السٌّمعَة : 13 لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جتث الاسود كلاب لا حسبن برقصها تعلو على اسيادها فالاسود اسود و الكلاب كلاب
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الجمعة ديسمبر 26, 2008 4:22 pm | |
| مشكووووورة على الموضووع الممتاز ,موضووع راائع ومفيد . فلا تحرمينا من جديدكي يا ام هاجر ننتظر المزيد | |
|
شمس المنتدى مشرف قسم كرسي الاعتراف
عدد الرسائل : 1690 العمر : 31 الموقع : dalola.ahlamontada العمل/الترفيه : العمل جزار المزاج : عاطفى ومحبوب بلدي : تاريخ التسجيل : 06/08/2008 نقاط : 548 السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:32 am | |
| | |
|
ام هاجر عضو فعال
عدد الرسائل : 28 العمر : 53 الموقع : www.google.co.ma العمل/الترفيه : تصفح المنتديات المزاج : حدث و لا حرج بلدي : تاريخ التسجيل : 28/12/2007 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0
| |
لمسات محترف مشرف قسم اقوال و حكم
عدد الرسائل : 1415 العمر : 29 العمل/الترفيه : foot bool المزاج : romanssi بلدي : تاريخ التسجيل : 18/08/2008 نقاط : 342 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الأربعاء ديسمبر 31, 2008 3:49 am | |
| | |
|
المحب الخفي عضو ممتاز
عدد الرسائل : 185 العمر : 29 العمل/الترفيه : كرة...القدم و مفكير......... المزاج : فكاهي ومنشيط ال....س...ة تاريخ التسجيل : 09/10/2008 نقاط : 0 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الأربعاء يناير 21, 2009 7:10 am | |
| | |
|
أوقيانوس الأحزان مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
عدد الرسائل : 1466 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : je n'ai qu'une philosophie ètre acceptès comme je suis بلدي : تاريخ التسجيل : 15/01/2009 نقاط : 1471 السٌّمعَة : 307 إن الورود الجميله يفوح عطرها في الأرجاء
حينا نتباها بأمل البقاء
لكن حينما يأخذ القدر منها الأمل
نراها تودع قطرات الصباح
فنرة نسمات الصباح
ترتشف حبات الندى
باكيه منتحبه
على الأمل الذي:
ضـــــــــــــاع
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الجمعة يناير 30, 2009 1:39 pm | |
| | |
|
الاسطورة عضو ممتاز
عدد الرسائل : 343 العمر : 37 الموقع : dalola.ahlamontada العمل/الترفيه : جــــ_ـــزــــ أـــــ ر المزاج : اعرف مزاجى من برج السرطان بلدي : تاريخ التسجيل : 04/12/2009 نقاط : 353 السٌّمعَة : 0 لـا الـه الـا الـلـهٌُ _____ مـحـمـد رـسـول الـلـهٌُ
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله تعالى ؟؟ الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:10 am | |
| | |
|