منتدى المحبين في الله

منتدى يعنى بشؤون الاسلامية و تبادل الاراء حول القضايا المهمة اتمنى ان يعجبكم. 
اليوميةالرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
اعضاء منتدانا الكرام لنتحد و نعمل على تفعيل منتدانا بمواضيع والردود و لنغير الروتين انتظرو مفاجاءات و هدايا هذا الشهر و التي سيحظى بها الاعضاء النشيطين في هذا الشهر و لنرى من سيحتل المراتب الاولى

شاطر | 
 

 بأيِّ سعر تُقَوَّم العروض التجارية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوقيانوس الأحزان
مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
avatar

انثى
الحمل
عدد الرسائل : 1466
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : je n'ai qu'une philosophie ètre acceptès comme je suis
بلدي :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
نقاط : 1471
السٌّمعَة : 307
رسالة sms إن الورود الجميله يفوح عطرها في الأرجاء
حينا نتباها بأمل البقاء
لكن حينما يأخذ القدر منها الأمل
نراها تودع قطرات الصباح
فنرة نسمات الصباح
ترتشف حبات الندى
باكيه منتحبه
على الأمل الذي:
ضـــــــــــــاع



مُساهمةموضوع: بأيِّ سعر تُقَوَّم العروض التجارية ؟   الجمعة يناير 30, 2009 1:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
ذهب جمهور الفقهاءِ من الحنفيّةِ والمالكيّةِ والشَّافعيّةِ والحنابلةِ إلى أن عروض التجارة تُقَوَّم بسعرِ السُّوقِ، أيْ بالسّعرِ الحالِي الذي تُباعُ بهِ السِّلعَةُ في السُّوقِ وقتَ وجوبِ الزَّكاةِ.
{ انظر: النظام و(آخرون): الفتاوى الهنديّة(1/198)، ابن الهمام: فتح القدير(2/227)، ابن رشد : بداية المجتهد(1/332)، الحجَّاويّ: الإقناع بشرحه كشَّاف القناع (2/308)، البُهوتيّ: كشَّاف القناع(2/308), ابن مفلح: كتاب الفروع(1/693)}.
قال الباجي في المنتقى شرح الموطأ (2/125):"المديرُ يُقَوِّمُ عرضَه قيمةَ عدلٍ بما تساوي حينَ تقويمِهِ، لا ينظرُ إلى شرائِهِ، وإنَّما ينظرُ إلى قيمتِهِ على البيعِ المعروفِ، دونَ بيعِ الضَّرورةِ؛ لأنَّ ذلكَ هو الذي يملكُهُ في ذلكَ الوقتِ، والمراعى في الأموالِ والنُّصُبِ، دونَ ما قبلَ ذلكَ وما بعدَه".
واستدلوا لمذهبِهِم بأمرين:
1ـ قولُ عمرَ بنِ الخطابِ رضي الله عنه لحِمَاس:"قوِّمْها ثمَّ أدِّ زكاتَها". وفي رواية عَنْ أَبِى عَمْرِو بْنِ حِمَاسٍ: أَنَّ أَبَاهُ قالَ: مَرَرْتُ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه, وَعَلَى عُنُقِي آدِمَةٌ(الجلد المدبوغ) أَحْمِلُهَا، فقالَ عُمَرُ: أَلَا تُؤَدَّي زكاتَكَ يَا حِمَاسُ؟ فقلتُ: يا أميرَ المؤمنينَ، مَا لِيَّ غير هذهِ التِي على ظَهْرِي، وآهِبَة(الجلد قبل أن يدبغ) مِنَ القَرْظ(ورق السَّلَم يدبغ به. وقيل قشر البلوط)، فقالَ: ذاكَ مالٌ فَضَع ، قالَ: فوضعتُها بينَ يديْهِ، فحسبَها، فوجدتُ قدْ وجبتْ فيها الزَّكاةُ، فأخذَ منها.{حسن. أخرجه الدارقطنيّ في "سننه"، في كتاب الزكاة: باب: تعجيل الصدقة قبل الحول، برقم (13)، وأخرجه البيهقيّ في "السنن الكبرى"، في كتاب الزكاة: باب: زكاة التجارة، برقم (7392)، وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه"، في كتاب الزكاة: باب: ما قالوا في المتاع يكون عند الرجل يحول عليه الحول، برقم (10456).
قال ابن المُلَقِّن في "خلاصة البدر المنير" (1/309): "رواه البيهقيّ بإسناد صحيح لا أعلم به بأساً". انظر: ابن حجر: تلخيص الحبير(2/180)، الزيلعيّ: نصب الراية(2/378)}.
وجه الدلالة:
لفظةُ: "قوِّمْهَا"، تدلُّ على التَّقويمِ بالسِّعرِ الحاضرِ الحالِي؛ لأنَّ الصِّيغةَ أمرٌ، والأمرُ يدُلُّ على الشَّيءِ الذي يُطلبُ حصولُه في الزَّمنِ الحاضرِ القريبِ. ولو أرادَ أنْ تزكّى بالثَّمنِ الذي شُرِيَتْ به لَمَا أمرَه بالتَّقويمِ؛ لأنَّ الثَّمنَ معلومٌ فلا حاجةَ إليه. والذي يؤكد هذا المعنى هو الرواية الثانية إذ أن عمر رضي الله عنه حسبها بناء على قيمتها الحالية في السوق فوجبت فيها الزكاة, وكان يظن حماس - صاحب السلع - بأن الزكاة لا تجب فيها؛ لأن تقويمه كان على أساس سعر الشراء لا السوق.
2ـ أقوالُ التَّابعينَ وآثارِهم، ومن ذلك:
قولُ جابر بن زيد رضي الله عنه:"قوِّمْه (عرض التجارة) بثمنِه يومَ حلَّتْ فيه الزَّكَاةُ ثمَّ أَخْرِجْ زكاتَه"( انظر: أبو عبيد الأموال ص 426 ). وأيضاً قولُ ميمون بن مهران رضي الله عنه :" إذا حلَّتْ عليكَ الزَّكاةُ فانظرْ ما كانَ عندَكَ من نقدٍ أو عرْضٍ فقوِّمْه قيمةَ النَّقدِ"(انظر: ابن حزم : المحلى (6/67).
فقوله:"قيمة النقد" أي النقد الحاضر.
والله تعالى اعلم 047
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلال
المديرة
avatar

انثى
القوس
عدد الرسائل : 3972
العمر : 22
الموقع : www.dalal.webobo.com
العمل/الترفيه : المسرح
المزاج : رومانسي
بلدي :
تاريخ التسجيل : 23/12/2007
نقاط : 1398
السٌّمعَة : 42
رسالة sms يدا بيد نسعى لرقي المنتدى


مُساهمةموضوع: رد: بأيِّ سعر تُقَوَّم العروض التجارية ؟   السبت يناير 31, 2009 5:25 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dalola.ahlamontada.com
أوقيانوس الأحزان
مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
avatar

انثى
الحمل
عدد الرسائل : 1466
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : je n'ai qu'une philosophie ètre acceptès comme je suis
بلدي :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
نقاط : 1471
السٌّمعَة : 307
رسالة sms إن الورود الجميله يفوح عطرها في الأرجاء
حينا نتباها بأمل البقاء
لكن حينما يأخذ القدر منها الأمل
نراها تودع قطرات الصباح
فنرة نسمات الصباح
ترتشف حبات الندى
باكيه منتحبه
على الأمل الذي:
ضـــــــــــــاع



مُساهمةموضوع: رد: بأيِّ سعر تُقَوَّم العروض التجارية ؟   الأحد فبراير 01, 2009 3:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بأيِّ سعر تُقَوَّم العروض التجارية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحبين في الله :: مجال الدعوة :: فتاوى و ارشادات-
انتقل الى: