hisokane عضو ممتاز
عدد الرسائل : 81 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالب المزاج : محب الاستكشاف بلدي : تاريخ التسجيل : 27/01/2009 نقاط : 170 السٌّمعَة : 0
| موضوع: طريق الهدى الخميس أغسطس 20, 2009 2:40 am | |
| المقدم: قيلت، وهو الواحد الأحد لا إله غيره قبل خلق آدم وقبل خلق السموات والأرض، هي حقيقة أزلية.
د. هداية: هي أزلية بأزلية الله تبارك وتعالى. الله تبارك وتعالى أزلي بذاته وصفاته، لما يقول هو الأول والآخر نأخذها بمفهومين الأول الذي قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء وسنأخذ طباق الاستغراق الذي تحدثنا عنه سابقاً " وما بين الإثنين، ما بين الأول والآخر، يعني هو كل شيء. كان يقال سابقاً هو الأول والآخر والظاهر والباطن ثم قلنا هو الأول فلا شيء قبله، الآخر فلا شيء بعده، الظاهر فلا شيء دونه، نأخذ كل هذه المعاني على مدار ليس كمثله شيء حتى لا نعمل حدوداً لله تبارك وتعالى فهو الأول دون ابتداء وهو الآخر دون انتهاء، هذا معنى آخر وما بينهما إذن هو كل شيء، هو الأول والآخر وما بينهما وهو الظاهر والباطن وما بينهما فهو كل شيء، كل هذه المعاني يجب أن تكون ثابتة وكل هذا الكلام بأزليته سبحانه وتعالى. ولذلك أؤكد أنه ساعة قال (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً) هذا الخليفة سيؤخذ من ظهره الذرية على التوحيد الذي شهد الله له به قبل آدم وقبل السموات والأرض فهي مسألة أزلية. إذن هذه الشهادة ليست لأمة محمد فقط والتوحيد لم يُطلب من أمة محمد فقط، التوحيد طُلب مع قول الله تبارك وتعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) الذاريات) وقلنا أن اللام هنا في (ليعبدون) هذه لام المطلوب، مطلوب العبادة على التوحيد ولذلك يجب أن نفهم أن الآية (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ) هذه شهادة أزلية قبل خلق آدم وقبل خلق السموات والأرض. ويتلوها المعنى (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) من عهد آدم.
المقدم: لماذا تكررت (لا إله إلا هو)؟
د. هداية: لأن التوحيد هو أساس العملية وهو أساس الشهادة وأساس الخلق والعبادة وأساس العمل وأساس كل شيء، وليس من قبيل الصدفة أن يقال (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء (48) النساء) يعني إذا جئت لله تعالى موحِّداً مع أي معاضي غفر لك، بالاستغفار تُقبل، حتى بدون توبة قد يغفر الله تعالى لك بمرجعية التوحيد، شيء واحد لا يغفر وهو الشرك. تكررت شهادة التوحيد في الآية لأن التوحيد هو الأساس والشهادة في التوحيد والجملة الاعتراضية (وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ) قد تقطع الكفهوم فالتكرار لترسيخ المفهوم في التوحيد ثم للتوصيف الذي سيأتي. وسأصيغ الكلام صياغة متصورة كالتي تتكلم فيها شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط وهو العزيز الحكيم لكن يجب أن نرسخ التويحد لأن العزة والحكمة مرتبطة بالتوصيف السابق فالعزّة تناسب الالوحدانية والحكمة تناسب قائماً بالقسط. لم يقل الغفور الرحيم مثلاً لأنه يتكلم عن التوحيد فلأنه الإله لواحد يقتضي العزة والقيام بالقسط وهو العدل يقتضي الحكمة، من الحكمة أن يكون قائماً بالقسط سبحانه وتعالى.
المقدم: ما دلالة دخول (قائماً بالقسط) مع التوحيد؟
د. هداية: التوحيد قابله في الحياة الشرك والكفر، الشرك ظلم عظيم فيجب أن يكون هناك عدل. لو تصورنا أن للإله ولد سيظلم البشرية به لأنه سيحابيه ولذلك (قل هو الله أحد) لو قلنا لماذا؟ لأنه الصمد، ماذا فعلت هذه؟ لو يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد وهي (كفوءاً) ليس كمثله شيء
المقدم: تأكيد أنه لا يلد ولم يولد لأنه صمد
د. هداية: الإله الحق لا ينبغي أن يشتهي مثل أي بشر فلو تصورنا أن لله الشرك أن يكون له ولد يحابيه وهذا ليس عدلاً.
المقدم: كأنك تجعل العقل البشري يضع الإله العظيم في إطار جسدي.
د. هداية: هذه معاني أخرى لكن نتكلم في العدل. إبني وإبنك لو عندك وظيفة معينة من تضع فيها؟ إبنك أو إبني؟ مهما كنت تحبني.
المقدم: هذا فيه كلام، لو كنت أتقي الله سأبحث من فيهم الأحق بالوظيفة.
د. هداية: أنت قلت لو كنت أتقي الله، يعني هناك إله لك فلا ينفع أن تشبه أنا كإله، لكن لو سألتني السؤال ساقول لك أوظف إبني طبعاً، سأحابي لإبني وهذا أمر طبيعي من الطبيعة البشرية. لما أثبت الله تعالى لنا أن كل واحد ملزم بعمله وليس بالإمكان المجاملة فقال (يوم يفر المرء ) أتى بالعلاقات التي يمكن أن تجاملها وتحابيها، هذه كلها لا تنفع. عندما تقبل أن لله تعالى إبناً ستقبل أن يكون له أب، لما نفى القرآن قال (لم يلد ولم يولد) المثلية منتفية (ليس كمثله شيء) التصور هذا مرفوض ولذلك كرر التوحيد (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) | |
|
دلال المديرة
عدد الرسائل : 3972 العمر : 29 الموقع : www.dalal.webobo.com العمل/الترفيه : المسرح المزاج : رومانسي بلدي : تاريخ التسجيل : 23/12/2007 نقاط : 1398 السٌّمعَة : 42
| موضوع: رد: طريق الهدى الخميس أغسطس 20, 2009 8:02 am | |
| مشكور على الموضوع الجميل بانتظار ابدعاتك | |
|
hisokane عضو ممتاز
عدد الرسائل : 81 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالب المزاج : محب الاستكشاف بلدي : تاريخ التسجيل : 27/01/2009 نقاط : 170 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: طريق الهدى الخميس أغسطس 20, 2009 10:38 am | |
| شكرا | |
|
أوقيانوس الأحزان مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
عدد الرسائل : 1466 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : je n'ai qu'une philosophie ètre acceptès comme je suis بلدي : تاريخ التسجيل : 15/01/2009 نقاط : 1471 السٌّمعَة : 307 إن الورود الجميله يفوح عطرها في الأرجاء
حينا نتباها بأمل البقاء
لكن حينما يأخذ القدر منها الأمل
نراها تودع قطرات الصباح
فنرة نسمات الصباح
ترتشف حبات الندى
باكيه منتحبه
على الأمل الذي:
ضـــــــــــــاع
| |
الاسطورة عضو ممتاز
عدد الرسائل : 343 العمر : 37 الموقع : dalola.ahlamontada العمل/الترفيه : جــــ_ـــزــــ أـــــ ر المزاج : اعرف مزاجى من برج السرطان بلدي : تاريخ التسجيل : 04/12/2009 نقاط : 353 السٌّمعَة : 0 لـا الـه الـا الـلـهٌُ _____ مـحـمـد رـسـول الـلـهٌُ
| موضوع: رد: طريق الهدى الإثنين ديسمبر 07, 2009 5:59 am | |
| | |
|