ملكة سبأ عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 9 العمر : 28 العمل/الترفيه : شاعرة بحياتي المزاج : أنت با امرأة صنعت تاريخ الرجال تاريخ التسجيل : 06/07/2009 نقاط : 29 السٌّمعَة : 2
| موضوع: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،، الخميس ديسمبر 24, 2009 1:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... خلال تصفحي في عالم النت وجدت ماراق لي، وكان شيئاً جديداً بالنسبة لي.. فوددتُ لو شاركتموني الفائدة . / / /
فاء التزيين :
قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82
قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115
قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68
قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35
قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73
قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82
فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :
( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .
( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .
( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .
والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :
( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي : أ / التشريك في الحكم الإعرابي . ب / ووجود جملتين متكافئتين . ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة . فأين هذا ؟
( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .
( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا . لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ . ، ، ،
واو الثمانية :
قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22
وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف . ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه . وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..
منقـــــ للفائدة ــــول ،، | |
|
أوقيانوس الأحزان مشرفة قسم همسات الشباب و قسم رياض الجنة
عدد الرسائل : 1466 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : je n'ai qu'une philosophie ètre acceptès comme je suis بلدي : تاريخ التسجيل : 15/01/2009 نقاط : 1471 السٌّمعَة : 307 إن الورود الجميله يفوح عطرها في الأرجاء
حينا نتباها بأمل البقاء
لكن حينما يأخذ القدر منها الأمل
نراها تودع قطرات الصباح
فنرة نسمات الصباح
ترتشف حبات الندى
باكيه منتحبه
على الأمل الذي:
ضـــــــــــــاع
| موضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،، الجمعة ديسمبر 25, 2009 1:53 pm | |
| اشكرك علي نقلك الجميل المميز وحقا استفدت كثيرا من الموضوع جزاكي الله كل خير علي مجهودك الرائع في انتظار المزيد منك تحياتي
| |
|
سعاد عضو ممتاز
عدد الرسائل : 123 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : اسمائنا مستعارة فهل ضمائرنا مستعارة بلدي : تاريخ التسجيل : 25/06/2009 نقاط : 159 السٌّمعَة : 2 سعاد معاكم فالحملة الى اخر الدرب
| موضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،، الأحد يناير 03, 2010 12:43 pm | |
| | |
|
دلال المديرة
عدد الرسائل : 3972 العمر : 29 الموقع : www.dalal.webobo.com العمل/الترفيه : المسرح المزاج : رومانسي بلدي : تاريخ التسجيل : 23/12/2007 نقاط : 1398 السٌّمعَة : 42
| موضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،، السبت مارس 06, 2010 9:19 am | |
| سبحان الله مشكور على الافادة | |
|
اسير العذاب عضو ممتاز
عدد الرسائل : 214 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالب\رياضى المزاج : عاطفى بلدي : تاريخ التسجيل : 23/10/2008 نقاط : 96 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،، السبت أكتوبر 30, 2010 4:39 pm | |
| | |
|